alm3ale11

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alm3ale


    أحاديث الأربعين النوويه

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 28/08/2011

    أحاديث الأربعين النوويه  Empty أحاديث الأربعين النوويه

    مُساهمة  Admin الأحد ديسمبر 11, 2011 7:39 pm

    أحاديث الأربعين النوويه
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحديث الأول من الأربعين النووية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب
    رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى
    الله عليه وسلم يقول :

    { إنَّما الأعمال بالنيَّات ، وإنَّما لكلِّ امرئ ما نوى ، فمَن كانت هجرتُه إلى اللّه ورسوله فهجرتُه إلى اللّه و رسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يُصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه }

    رواه إماما المحدثين ابو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه
    البخاري وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن
    مسلم القشيري النيسابوري في صحيحهما
    اللذان هما أصح الكتب المصنفة.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشرح للحديث (1) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/01.mp3
    ? المدة : 39 دقيقـة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَــفاد مِنْ الحَدِيث الأوَّل ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    { إنَّما الأعمال بالنيَّات، وإنَّما لكلِّ امرئ ما نوى، فمَن كانت هجرتُه إلى اللّه ورسوله فهجرتُه إلى اللّه و رسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يُصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه }.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ? أنه لا عمل إلا بنية.

    ? النية محلها القلب و التلفظ بها بدعة.

    ? أن الأعمال معتبرة بنياتها.

    ? الإنسان يؤجر أو يؤزر أو يُحرم بحسب نيته.

    ? أن الأعمال بحسب ما تكون وسيلة له،
    فقد يكون الشيء المباح في الاصل يكون
    طاعة إذا نوى به الإنسان خيراً ، كالأكل
    و الشرب إذا نوى به التقوي على العبادة.

    ? الهجرة : من الهجر و هو الترك.
    و تكون من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام.

    ? فضل الهجرة لتمثيل النبي صلى الله عليه
    وسلم بها فقد جاء في الحديث {..وأنَّ الهجرة
    تهدم ما كان قبلها ..} صحيح مسلم.

    ? بَاركـ اللّه فِـيكُـمُ و جَـــزاكُم اللّه خَيْــــرا
    موعدنا غداً مع الحديث (2) إن شاءالله تعالى.
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث الثَّانِي مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عَنْ عُمَرَ رضي الله عنه أيضاً قَالَ : بينما نحنُ جُلوسٌ عِنْدَ رسول اللّهِ صلى الله عليه وسلم
    ذات يوم إذْ طلع علينا رجلٌ شديدُ بياضِ الثياب ،شديد سواد الشَّعر ، لا يُرى عليه أثرُ السَّفر ولا يَعْرفُهُ منا أحدٌ حتى جلس إلى النبي صلى الله
    عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع
    كفيه على فخذيه ، وقال :

    يا محمد أخبرني عن الإسلام ؟
    فقال رسول صلى الله عليه وسلم :
    الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا )

    قال : " صَدَقْتَ ، فعجبنا له يسأله ويصدِّقه ،
    قال : " فأخبرني عن الإيمان ؟
    قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله
    واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره )

    قال : صَدَقْتَ ، فأخبرني عن الإحسان قال :
    أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه
    فإنه يراك،

    قال : فأخبرني عن الساعة ؟ قال :
    ما المسؤول عنها بأعلم من السائل،
    قال : فأخبرني عن أماراتِها ؟ قال :
    أن تلد الأَمَةُ ربَّتها ، وأن ترى الحُفاة العُراة
    العالة رِعاء الشاءِ يتطاولون في البُنيان

    ثم انطلق فلبث مليِّا ثم قال : يا عمر ، أتدري
    من السائل ؟ ، قلت : الله و رسوله أعلم،
    قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )
    رواه مسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (2) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/02.mp3
    ? المدة : ساعة و 7 دقائق
    ? من يشكل عليه شيء في فليسأل
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَــفاد مِنْ الحَدِيث الثَّانِـي ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عَنْ عُمَرَ رضي الله عنه أيضاً قَالَ : بينما نحنُ جُلوسٌ عِنْدَ رسول اللّهِ صلى الله عليه وسلم
    ذات يوم إذْ طلع علينا رجلٌ شديدُ بياضِ الثياب ،شديد سواد الشَّعر ، لا يُرى عليه أثرُ السَّفر ولا يَعْرفُهُ منا أحدٌ حتى جلس إلى النبي صلى الله
    عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع
    كفيه على فخذيه ، وقال :

    يا محمد أخبرني عن الإسلام ؟
    فقال رسول صلى الله عليه وسلم :
    الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا )

    قال : " صَدَقْتَ ، فعجبنا له يسأله ويصدِّقه ،
    قال : " فأخبرني عن الإيمان ؟
    قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله
    واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره )

    قال : صَدَقْتَ ، فأخبرني عن الإحسان قال :
    أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه
    فإنه يراك،

    قال : فأخبرني عن الساعة ؟ قال :
    ما المسؤول عنها بأعلم من السائل،
    قال : فأخبرني عن أماراتِها ؟ قال :
    أن تلد الأَمَةُ ربَّتها ، وأن ترى الحُفاة العُراة
    العالة رِعاء الشاءِ يتطاولون في البُنيان

    ثم انطلق فلبث مليِّا ثم قال : يا عمر ، أتدري
    من السائل ؟ ، قلت : الله و رسوله أعلم،
    قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )
    رواه مسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ? أن السائل كما يسأل للتعلم ، فقد يسأل
    للتعليم ، فيسأل من عنده علم بشيء من
    أجل أن يسمع الحاضرون الجواب.

    ? أن الملائكة تتحوَّل عن خِلقتها ،
    و تأتي بأشكال الآدميِّين.

    ? بيان آداب المتعلّم عند المعلم.

    ? عند اجتماع الإسلام و الإيمان يُفسَّر الإسلام بالأمور الظاهرة ، والإيمان بالأمور الباطنة.

    ? أن أركان الإسلام خمسة و أن أصول الإيمان ستة.

    ? أن الإيمان بأصول الإيمان الستة من جملة الايمان بالغيب.

    ? بيان التفاوت بين الإسلام و الإيمان
    و الإحسان و بيان علو درجة الإحسان.

    ? أن علم الساعة مِمَّا استأثر الله بعلمه.

    ? بيان شيء من أمارات الساعة.

    ? قول المسئول لِمَا لا يعلم : الله أعلم.

    ? بَاركـ اللّه فِـيكُـمُ و جَـــزاكُم اللّه خَيْــــرا
    سيكون غداً اختبار في أول حديثين إن شاءالله.
    @@
    ??أجوبة الاختبار في أول حديثين ??

    ?س?/ هل يصح التلفظ بالنية كـ نويت
    صيام غداً أو نويت أن أصلي كذا وكذا ؟

    ?النية محلها القلب ، التلفظ بها بدعة.

    ?س?/هل إذا أغتسلت للتبرد مثلا وأنا
    كنت على جنب و بعد فترة تذكرت ذلك
    ، فهل يجزئ هذا الغسل عن رفع الحدث
    أم عليَّ الأعادة مع نية رفع الحدث ؟

    ?لا يجزئ ، لأن الأعمال بالنيات.

    ?س3/أذكر مثالاً على شيء هو في الاصل
    مباح ولكن لو أحسنت النية فيه يكون طاعة؟

    ?الأكل والشرب لو نويت بهم
    التقوي على طاعة الله ، وكذلك النوم.

    ?س?/ ما هي الهجرة المشروعة ؟

    ?الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام.

    ?س?/ هل الأصول الستة من
    الإيمان من جملة الإيمان بالغيب ؟

    ?نعم.

    ?س?/ كيف يكون الإيمان بالملائكة ؟

    ?الإيمان بأنهم خلق من خلق الله ،
    خلقوا من نور و هم ذو أجنحة ، وهم
    خلق كثير لا بعلم عددهم إلا الله ،
    ومنهم الموكلون بالوحي ، والموكلون
    بالموت ، والموكلون بالأرحام ،
    و الموكلون بغير ذلك وقد سُمِّي منهم
    في الكتاب و السنة جبريل و ميكائيل
    و إسرافيل ومالك و غيرهم ،
    أما رضوان و عزرائيل فلم يثبت ،
    و الواجب الإيمان بمن سمي منهم
    و من لم يسم و الواجب أيضا الإيمان
    و التصديق بكل ما جاء في الكتاب العزيز
    و صحت به السنة من أخبار عن الملائكة.

    ?س?/ ما هو الإحسان ؟

    ??أن تعبد الله كأنك تراه
    فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

    ?س?/ كيف يكون الإيمان باليوم الآخر ؟

    ??والإيمان باليوم الآخر يكون بالتصديق
    و الإقرار بكل ما جاء في الكتاب و السنة
    عن كل ما يكون بعد الموت ، و يدخل في
    الإيمان باليوم الآخر ، الإيمان بالبعث و الحشر
    والشفاعة و الحوض و الحساب و الصراط
    و الجنة و النار و غير ذلك مما صح.

    ?س?/ كيف يكون الإيمان بالكتب ؟

    ??الإيمان بالكتب و التصديق والاقرار
    بكل كتاب أنزله الله على رسول من
    رسله و اعتقاد أنها حق و أنها منزلة
    غير مخلوقة ومن الكتب التي سميت
    في القرآن التوراة و الإنجيل و الزبور
    و صحف إبراهيم و موسى.

    ?س??/هل صحَّ إنَّ جبريل له 600 جناج؟

    ?نعم كما في الصحيحين.

    ?جَـزاكُم اللّه خَيْـرا و بَاركـ اللّه فِيكُـمُ
    موعدنا غدا مع الحديث الثالث بإذن اللـه.
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحديث الثالث من الأربعين النووية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي عبدالرحمن عبد الله بن عمر بن
    الخطاب رضي الله عنهما قال سمعت
    رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

    { بُني الإسلامُ على خَمْس : شَهادةِ
    أَنْ لا إله إلا اللّه، وأن محمداً رسول اللّه
    و إقام الصَّلاةِ، و إيتاء الزَّكاةِ ، و حجّ البَيْتِ
    وصَومِ رَمضان }. رواهُ البُخاري ومُسْلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشرح للحديث (3) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/03.mp3
    ? المدة : 32 دقيقـة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَــفاد مِنْ الحَدِيث الثَّالِـثْ ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي عبدالرحمن عبد الله بن عمر بن
    الخطاب رضي الله عنهما قال سمعت
    رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

    { بُني الإسلامُ على خَمْس : شَهادةِ
    أَنْ لا إله إلا اللّه، وأن محمداً رسول اللّه
    و إقام الصَّلاةِ، و إيتاء الزَّكاةِ ، و حجّ البَيْتِ
    وصَومِ رَمضان }. رواهُ البُخاري ومُسْلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ? بيان أهميَّة هذه
    الخمس لكون الإسلام بُني عليها.

    ? تقديم الصلاة على غيرها من
    الأعمال لأنها صلة وثيقة بين العبد بين ربِّه.

    ? أن الشهادتين أساس في
    نفسهما ، وهما أساس لغيرهما ،
    فلا يُقبل عمل إلا إذا بُني عليهما.

    ? بَاركـ اللّه فِـيكُـمُ و جَـــزاكُم اللّه خَيْــــرا
    موعدنا غداً مع الحديث (4) إن شاءالله تعالى.
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث الرَّابـعْ مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود
    رضي الله عنه قال حدّثنا رسول الله صلى
    الله عليه وسلم و هو الصادق المصدوق :

    إنَّ أحدَكم يُجمع خلقُه في بطن أمّه
    أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ،
    ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يُرسل إليه
    الملك فينفخ فيه الروح ، و يؤمر بأربع كلمات :

    بكتب رزقه و أجله وعمله و شقي أو سعيد ،
    فواللّه الذي لا إله غيره ، إنَّ أحدكم ليعمل
    بعمل أهل الجنَّة ، حتى ما يكون بينه و بينها
    إلاَّ ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل
    أهل النار فيدخلها ، وإنَّ أحدَكم ليعمل بعمل
    أهل النار ، حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع
    فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة
    فيدخلها ). رواه البخاري ومسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (4) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/04.mp3
    ? المدة : 41 دقيقـة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَــفاد مِنْ الحَدِيث الرَّابـع ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود
    رضي الله عنه قال حدّثنا رسول الله صلى
    الله عليه وسلم و هو الصادق المصدوق :

    إنَّ أحدَكم يُجمع خلقُه في بطن أمّه
    أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ،
    ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يُرسل إليه
    الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات :

    بكتب رزقه و أجله وعمله و شقي أو سعيد ،
    فواللّه الذي لا إله غيره ، إنَّ أحدكم ليعمل
    بعمل أهل الجنَّة ، حتى ما يكون بينه و بينها
    إلاَّ ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل
    أهل النار فيدخلها ، وإنَّ أحدَكم ليعمل بعمل
    أهل النار ، حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع
    فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة
    فيدخلها ). رواه البخاري ومسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ? بيان أطوار خلق الإنسان في بطن أمه

    ? أن نفخ الروح يكون بعد مائة و عشرين
    يوما ، و بدلاك يكون إنساناً

    ? أن من الملائكة من هو موَكَّل بالأرحام

    ? الإيمان بالغيب ، الإيمان بالقدر و أنه
    سبق في كل ما هو كائن

    ? أن الأعمال بالخواتيم

    ? الجمع بين الخوف و الرجاء و أن على
    من أحسن أن يخاف سوء الخاتمة ، وأن
    من أساء لا يقنط من رحمة الله

    ? أن الأعمال سبب دخول الجنة أو النار

    ?بَاركـ اللّه فِيكُمُ وجَزاكُم اللّه خَيْرا غَداً راحَـة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحديث الخامس من الأربعين النووية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أم المؤمنين أم عبد اللّه عائشة
    رضي الله عنها قالت :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    [من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد]
    رواه البخاري ومسلم. وفي رواية لمسلم
    [من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ ]

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشرح للحديث (5) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/05.mp3
    ? المدة : 28 دقيقـة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَــفاد مِنْ الحَدِيث الخامس ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أم المؤمنين أم عبد اللّه عائشة
    رضي الله عنها قالت :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    [من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد]
    رواه البخاري ومسلم. وفي رواية لمسلم
    [من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ ]

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ? تحريم الابتداع في الدين

    ? العمل المبني على بدعة مردود على صاحبه

    ? أن العمل الصالح إذا أُتي به على غير الوجه
    المشروع ، كالتنفل في وقت النهي بغير سبب
    ،وصيام يوم العيد ، و نحو ذلك فإنه باطل لا
    يعتد به

    ? بَاركـ اللّه فِـيكُـمُ و جَـــزاكُم اللّه خَيْــــرا
    موعدنا غداً مع الحديث (6) إن شاءالله تعالى



    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث السَّادس مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عَنْ أبي عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ
    رَضِيَ اللهُ عَنْهُما قَالَ :

    سمعتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ

    إن الْحَلالَ بَيِّنٌ، وَإنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُما أمور مُشْتَبِهَاتٌ لا يَعْلَمُهُنَّ كَثيِرٌ مِنَ الناسِ،فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فقد اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ
    في الشَّبُهاتِ وَقَعَ في الْحَرَامِ، كالرَّاعِي يَرْعَى
    حَوْلَ الْحِمَى يُوشِك أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلا وَإنَّ لِكُلِّ
    مَلِكٍ حِمى، أَلا وَإنَّ حِمَى الله مَحَارِمُه، أَلا وَإنَّ
    في الجَسَدِ مُضْغَة،إذَا صَلَحَتْ صَلَح الْجَسَدُ كُلُّهُ،
    وإذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ، أَلا وَهِيَ الْقَلْب
    رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (6) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/06.mp3
    ? المدة : 31 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث السَّادس ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عَنْ أبي عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ
    رَضِيَ اللهُ عَنْهُما قَالَ :

    سمعتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ

    إن الْحَلالَ بَيِّنٌ، وَإنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُما أمور مُشْتَبِهَاتٌ لا يَعْلَمُهُنَّ كَثيِرٌ مِنَ الناسِ،فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فقد اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ
    في الشَّبُهاتِ وَقَعَ في الْحَرَامِ، كالرَّاعِي يَرْعَى
    حَوْلَ الْحِمَى يُوشِك أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلا وَإنَّ لِكُلِّ
    مَلِكٍ حِمى، أَلا وَإنَّ حِمَى الله مَحَارِمُه، أَلا وَإنَّ
    في الجَسَدِ مُضْغَة،إذَا صَلَحَتْ صَلَح الْجَسَدُ كُلُّهُ،
    وإذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ، أَلا وَهِيَ الْقَلْب
    رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?بيان تقسيم الأشياء في الشريعة إلى حلال
    بيِّن ، وحرام بيِّن ، ومشتبه متردد بينهما.

    ?أن المشتبه لا يعلمه كثير من الناس ، و أنَّ
    بعضهم يعلم حكمَه بدليله.

    ?ترك إتيان المشتبه حتى يُعلم حلُّه.

    ?أنَّ الإنسان إذا وقع في الأمور المشتبهة
    هان عليه أن يقع في الأمور الواضحة.

    ?بيان عظم شأن القلب، وأنَّ الاعضاء تابعةٌ
    له ، تصلح بصلاحه و تفسد بفساده.

    ?أنَّ فسادَ الظاهر دليل على فساد الباطن.

    ?أنَّ في اتِّقاء الشبهات محافظة الإنسان على
    دينه من النقص ، وعرضه من العيب و الثلب.

    ? بَاركـ اللّه فِـيكُـمُ و جَـــزاكُم اللّه خَيْــــرا
    موعدنا غداً مع الحديث (7) إن شاءالله تعالى.
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحديث السابع من الأربعين النووية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي رقية تَميم بن أوس الداري رضي
    الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال

    الدِّينُ النصيحة ، قلنا : لِمن ؟ قال : لله و
    لكتابه و لرسوله ولأئمة المسلمين و عامَّتهم
    رواه مسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشرح للحديث (7) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/07.mp3
    ? المدة : 26 دقيقـة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِـنْ الحَدِيث السابع ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي رقية تَميم بن أوس الداري رضي
    الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال

    الدِّينُ النصيحة ، قلنا : لِمن ؟ قال : لله و
    لكتابه و لرسوله ولأئمة المسلمين و عامَّتهم
    رواه مسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?بيان عظم شأن النصيحة
    و عظيم منزلتها من الدّين

    ?بيان لِمن تكون النصيحة

    ?الحثُّ على النصيحة في
    الخمس المذكورة في الحديث

    ?حرص الصحابة على معرفة أمور
    الدِّين وذلك بسؤالهم لمن تكون النصيحة

    ?بَاركـ اللّه فِيكُـمُ و جَـزاكُم اللّه خَيْـرا
    موعدنا غدا مع الحديث (Cool بإذن الله
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث الثَّامن مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن ابن عمر رضي الله عنهما :
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    { أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا
    أن لا إله إلا الله ، و أنَّ محمداً رسول الله
    ويُقيموا الصلاةَ ، ويؤتوا الزكاةَ ، فإذا فعلوا
    ذلك عصموا منِّي دماءهم وأموالهم إلاّ بحقِّ
    الإسلام ، وحسابُهم على الله تعالى }

    رواه البخاري ومسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (Cool صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/08.mp3
    ? المدة : 17 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَـــفاد مِنْ الحَــدِيث الثَّامـن ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن ابن عمر رضي الله عنهما :
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    { أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا
    أن لا إله إلا الله ، و أنَّ محمداً رسول الله
    ويُقيموا الصلاةَ ، ويؤتوا الزكاةَ ، فإذا فعلوا
    ذلك عصموا منِّي دماءهم وأموالهم إلاّ بحقِّ
    الإسلام ، وحسابُهم على الله تعالى }

    رواه البخاري ومسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?إثبات الحساب على الأعمال يوم القيامة

    ?بيان عظم شأن الصلاة و الزكاة ، والصلاة
    حق البدن ، و الزكاة حقُّ المال

    ?أنَّ من اظهر الإسلام قُبل منه ، و وُكل
    أمر باطنه إلى الله
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث التَّاسِعْ مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر
    رضي الله عنه قال : سمعتُ رسول
    الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :

    { ما نهيتُكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به
    فأتوا منه ما استطعتم ؛ فإنما أهلك مَن كان
    قبلكم كثرة سؤالهم و اختلافهم على أنبيائهم }
    رواه البخاري و مسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (9) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/09.mp3
    ? المدة : 20 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِـنْ الحَدِيث التاسع ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر
    رضي الله عنه قال : سمعتُ رسول
    الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :

    { ما نهيتُكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به
    فأتوا منه ما استطعتم ؛ فإنما أهلك مَن كان
    قبلكم كثرة سؤالهم و اختلافهم على أنبيائهم }
    رواه البخاري و مسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?وجوب ترك كلِّ ما حرَّمه الله
    و رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ?وجوب الإتيان بكلِّ ما أوجبه الله
    و رسوله صلى الله عليه وسلم

    ?التحذير من الوقوع فيما وقع فيه
    أهل الكتاب ممَّا كان سببا في هلاكهم

    ?أنَّه لا يجب على الإنسان أكثر مما يستطيع

    ?أنَّ مَن عجز عن بعض المأمور
    كفاه أن يأتي بما قدر عليه منه

    ?الاقتصار في المسائل على ما يُحتاج إليه،
    وترك التنطُّع و التكلُّف في المسائل

    ?بَاركـ اللّه فِيكُـمُ و جَـزاكُم اللّه خَيْـرا
    موعدنا غدا مع الحديث (10) بإذن الله
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث العاشر مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قال :
    قَالَ رَسُولُ اللَّـهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

    إِنَّ اللَّهَ تعالى طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ
    أَمَرَ الْمُؤْمِنِـينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَـلِينَ ، فَقَالَ :
    يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا

    وَقَالَ تعالى :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ

    ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَـرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُـدُّ
    يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ : يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُـهُ حَرَامٌ وَغُـذِيَ بِالْحَـرَامِ
    فَأَنَّى يُسْتَـجَابُ له ) رواه مسـلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (10) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/10.mp3
    ? المدة : 26 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِـنْ الحَدِيث العاشر ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قال :
    قَالَ رَسُولُ اللَّـهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

    إِنَّ اللَّهَ تعالى طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ
    أَمَرَ الْمُؤْمِنِـينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَـلِينَ ، فَقَالَ :
    يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا

    وَقَالَ تعالى :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ

    ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَـرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُـدُّ
    يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ : يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُـهُ حَرَامٌ وَغُـذِيَ بِالْحَـرَامِ
    فَأَنَّى يُسْتَـجَابُ له ) رواه مسـلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?أنَّ من أسماء الله الطيِّب ، ومعناه
    المنزَّه عن النقائص ، و أنَّ من صفاته
    الطيب؛ لأنَّ أسماء الله كلَّها مشتقَّة ،
    وتدلُّ على صفات مشتقَّة منها

    ?أنَّ على المسلم أن يأتي
    بالطيب من الأعمال و المكاسب

    ?أنَّ الصدقة لا تُقبل إلاَّ من مال حلال

    ?تفضُّل الله على عباده بالنِّعم ،
    وأمْرهم بأن يأكلوا من الطيبات

    ?أن أكل الحرام من أسباب عدم قبول الدعاء

    ?أنَّ من أسباب قبول الدعاء السفر ،
    وكون الداعي أشعث أغبر

    ?أن من أسباب قبوله أيضا رفع اليدين بالدعاء

    ?أنَّ من أسبابه أيضا التوسل بالأسماء

    ?أنَّ من أسبابه أيضا الإلحاح على الله فيه

    ?بَاركـ اللّه فِيكُـمُ و جَـزاكُم اللّه خَيْـرا
    @@
    ??اجوبة من الحديث الثالث إلى العاشر??

    ?كم عدد أركان الإسلام ، وما هي ؟
    ج/خمس ، الشهادتان ، أقام الصلاة ،
    وإيتاء الزكاة ، حجُّ البيت ، وصوم رمضان.


    ?لمن تكون الزكاة ؟
    ج/إنما الصدقات للفقراءِ والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمِين
    وفي سبيل الله واِبن السبيل ..." [ التوبة .? ].


    ?هل كل شخص مكتوب مصيره جنه أو نار ؟
    ج/نعم،لأن قدرَ الله سبق بكلِّ ما هو كائن.


    ?اذكر أطوار خلق الإنسان ؟
    ج/النطفة ، العلقة ، المضغة.


    ?بعد كم يوم تنفخ الروح في الجنين ؟
    ج/مائة و عشرون يوما.


    ?شخص صلى في وقت النهي
    نافلة مطلقة فهل يؤجر ؟
    ج/لا،لأن العمل الصالح إذا أُتي به على غير
    الوجه المشروع فإنه باطل لا يعتدُّ به.


    ?أذكر مثال من الحلال البيِّن و الحرام البيِّن ؟
    ج/الحلال البين : كالحبوب والثمار و بهيمة
    الانعام إذا لم تصل إلى الإنسان بطريق حرام.
    الحرام البين : كشرب الخمر،أكل لحم الخنزير.


    ?رجل مدخن ويسمع الأغاني أو فتاة متبرجة و تخرج بعض شعرها وعند النصح يقولون مافي مشكلة الإيمان فالقلب هل كلامهم صحيح ؟
    ج/لا ، لأن الاعضاء تابعة للقلب تصلح بصلاحه
    و تفسد بفساده ، ولأن فساد الظاهر دليل
    على فساد الباطن.


    ?ما هي النصيحة لله ؟
    ج/توحيده ووصفه بصفات الكمال ، و تنزيهه
    عماَّ يضادها و يخالفها ، و تجنب معاصيه
    والقيام بطاعته ، والحب في و البعض فيه.


    ?ما هي النصيحة للكتاب [ القرآن ] ؟
    ج/الإيمان به و تعظيمه و تنزيهه وتلاوته حق
    تلاوته والوقوف مع أوامره و نواهيه و تفهم
    علومه و تدبر آياته ، وذب التحريف عنه.


    ?ماهي النصيحة للرسول عليه الصلاة والسلام
    ج/التمسك بطاعته و أحياء سنته
    والتخلق بأخلاقه و نحو ذلك.


    ?ما هي النصيحة لأئمة المسلمين
    [ لخلفائهم و قادتهم ] ؟
    ج/معاونتهم على الحق وطاعتهم فيه
    وتذكيرهم بلطف و الدعاء لهم.

    ?ما هي النصيحة لعامة المسلمين ؟
    [ وهم من عدا أولى الأمر منهم ]
    ج/إرشادهم و تعليمهم وحب لهم الخير
    ونحو ذلك.


    ?ما الأصعب تفعل طاعة أم تفعل معصية ؟
    ج/فعل الطاعة ، لأن المنهيات مستطيع ألا
    يفعل ، و أما الأمر في الطاعة فقد قُيِّد
    بالاستطاعة لأنه تكيف بفعل فقد يستطاع ذلك الفعل وقد لا يُستطاع.


    ?أذكر سببين من الحديث العاشر
    من أسباب استجابة الدعاء
    ج/رفع اليدين ، السفر.


    ?وكذلك سببين لعدم الاستجابة ؟
    ج/المطعم الحرام ، الملبس الحرام.
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث (11) مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي
    طالب سبط رسول الله صلى الله عليه
    وسلم و ريحانته رضي الله عنهما قال :

    حفظت من رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم
    [ دَع ما يريبُك إلى ما لا يريبك ]. رواه الترمذي
    والنسائي ، وقال الترمذي حديث حسن صحيح.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (11) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/11.mp3
    ? المـدة : 8 دقـائق.
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث الحادي عشر ?»
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي
    طالب سبط رسول الله صلى الله عليه
    وسلم و ريحانته رضي الله عنهما قال :

    حفظت من رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم
    [ دَع ما يريبُك إلى ما لا يريبك ]. رواه الترمذي
    والنسائي ، وقال الترمذي حديث حسن صحيح.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ? ترك ما يكون فيه
    ريبة والأخذ بما لا ريبة فيه.

    ? أن ترك ما يرتاب فيه
    راحة للنفس وسلامتها من القلق.

    ?موعدنا غدا مع الحديث (12) بإذن الله
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث (12) مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    {مِن حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه}
    حديث حسن ، رواه الترمذي وغيره هكذا.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (12) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/12.mp3
    ? المـدة : 19 دقيقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث الثاني عشر ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    {مِن حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه}
    حديث حسن ، رواه الترمذي وغيره هكذا.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?ترك الإنسان ما
    لا يعنيه في أمور الدِّين والدنيا

    ?اشتغال الإنسان
    بما يعينه من أمور دينه و دنياه

    ?أنَّ في ترك ما لا يعنيه راحةً
    لنفسه و حفظاً لوقته وسلامة لعرضه

    ?تفاوت الناس في الإسلام


    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث (13) مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي حمرة أنس بن مالك رضي الله عنه

    خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم

    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

    لا يؤمنُ أحدُكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحب لنفسه

    رواه البخاري ومسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (13) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/13.mp3
    ? المـدة : 13 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث الثالث عشر ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي حمرة أنس بن مالك رضي الله عنه
    خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

    لا يؤمنُ أحدُكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحب لنفسه
    رواه البخاري ومسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?أن يحبَّ المسلمُ لأخيه ما
    يحبُّ لنفسه ويكره ما يكره لها.

    ?الترغيب في ذلك؛ لنفي كمال
    الإيمان الواجب عنه حتى يكون كذلك.

    ?أنَّ المؤمنين يتفاوتون في الإيمان.

    ?التعبير بـ " أخيه " في
    استعطاف لأنْ يحصل من لأخيه ذلك.
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث (14) مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    { لا يحلُّ دمُ امرئ مسلم إلاَّ بإحدى ثلاث :
    الثيِّب الزاني ، والنفسُ بالنفس ، و التاركُ
    لدينه المفارق للجماعة }رواه البخاري ومسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (14) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/14.mp3
    ? المـدة : 24 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث الرابع عشر ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    { لا يحلُّ دمُ امرئ مسلم إلاَّ بإحدى ثلاث :
    الثيِّب الزاني ، والنفسُ بالنفس ، و التاركُ
    لدينه المفارق للجماعة }رواه البخاري ومسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?عصمة دم المسلم إلاَّ
    إذا أتى بواحدة من هذه الثلاث

    ?أنَّ حكمَ الزاني المحصن
    القتل رجماً بالحجارة

    ?قتل القاتل عمداً قصاصاً
    إذا توفَّرت شروط القصاص

    ?قتل المرتدَّ عن دين الإسلام
    سواء كان ذكراً أو أنثى.
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث (15) مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    { من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر
    فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان
    يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم
    جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم
    الآخر فليكرم ضيفه } رواه البخاري ومسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (15) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/15.mp3
    ? المـدة : 18 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث الخامس عشر ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    { من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر
    فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان
    يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم
    جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم
    الآخر فليكرم ضيفه } رواه البخاري ومسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?الترغيب في الكلام فيما هو خير

    ?الترغيب في الصمت إذا لم يكن التكلُم بخير

    ?التذكير عند الترغيب و الترهيب باليوم الآخر ؛ لأنَّ في حساب على الأعمال

    ?الترغيب في إكرام الجار ، و التحذير من إيذائه

    ?الحثُّ على إكرام الضيف و الإحسان إليه
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث (16) مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي هريرة رضي الله عنه :
    أنَّ رجلاً قال للنَّبي صلى الله عليه وسلم :

    أوصني ، قال : لا تغضب ، فردَّد مراراً قال :
    لا تغضب. رواه البخاري.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (16) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/16.mp3
    ? المـدة : 12 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث السادس عشر ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي هريرة رضي الله عنه :
    أنَّ رجلاً قال للنَّبي صلى الله عليه وسلم :

    أوصني ، قال : لا تغضب ، فردَّد مراراً قال :
    لا تغضب. رواه البخاري.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?حرصُ الصحابة على الخير؛ لطلب هذا الصحابي الوصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ?التحذير من أسباب الغضب والآثار المترتبة عليه

    ?تكرار الوصية بالنهي عن الغضب دالٌ على أهمية تلك الوصية
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث (17) مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي يعلى شدَّاد بن أوس رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    إنَّ الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا
    قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتُم فأحسنوا
    الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته و ليرح ذبيحته
    رواه مسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (17) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/17.mp3
    ? المـدة : 11 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث السابع عشر ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي يعلى شدَّاد بن أوس رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    إنَّ الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا
    قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتُم فأحسنوا
    الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته و ليرح ذبيحته
    رواه مسلم.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?وجوب الإحسان في كلِّ شيء

    ?وجوب الإحسان عند القتل
    بسلوك ايسر سبيل لإزهاق النفس

    ?وجوب الإحسان عند ذبح الحيوان كذلك

    ?تفقد آلة الذَّبح قبل مباشرته؛ لقوله صلى
    الله عليه وسلم " وليحد أحدكم شفرته "
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث (18) مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي ذر جُندب بن جُنادة و أبي عبدالرحمن
    معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم قال :

    { اتَّق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة
    الحسنة تمحُها ، و خالق الناس بخلق حسن }

    رواه الترمذي وقال حديث حسن وفي بعض
    النسخ حسن صحيح.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (18) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/18.mp3
    ? المـدة : 22 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث الثامن عشر ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي ذر جُندب بن جُنادة و أبي عبدالرحمن
    معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم قال :

    { اتَّق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة
    الحسنة تمحُها ، و خالق الناس بخلق حسن }

    رواه الترمذي وقال حديث حسن وفي بعض
    النسخ حسن صحيح.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?كمال نصح الرسول صلى الله عليه وسلم
    لأمته ومن ذلك ما اشتمل عليه هذا الحديث
    من هذه الوصايا الثلاث العظيمة الجامعة

    ?الأمر بتقوى الله في جميع
    الأحوال والأمكنة والأزمان

    ?الحثُّ على اتباع السيئات بالحسنات

    ?أنَّ الحسنات تمحو السيئات

    ?الحثُّ على مخالقة الناس بالأخلاق الحسنة





    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث (19) مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنتُ خَلفَ النبي صلى الله عليه
    وسلم يوما فقال : يا غلام إني أعلمكَ كلمات : احْفَظ اللهَ يَحفظك ، احْفَظِ اللهَ تَجده تُجاهَك،
    إذا سألتَ فاسْألِ اللهَ، وإذا اسْتَعنتَ فاسْتَعِنْ
    باللهِ، واعْلَمْ أنّ الأمة لَو اجْتمعت على أَنْ
    يَنفعوك بِشَيء لَم يَنْفَعُوكَ إلا بِشَيْء قدْ كتبهُ
    الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يَضروك بِشيء
    لَمْ يَضروك إلا بِشَيء قد كتبه اللهُ عليك، رفِعَت الأقلامُ وَجَفّت الصّحف
    رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح.

    وفي رواية غير الترمذي :
    "احفظ الله تجده أمامك، تعرّف إلى اللهِ في
    الرَّخاء يعرفك في الشّدة، واعْلَمْ أَنَّ مَا أَخْطأَكَ
    لم يَكنْ لِيُصِيبَكَ، ومَا أَصابَكَ لَم يَكن لِيخطئك، واعلم أَن النّصر مع الصّبر، وأنَّ الفرج مع
    الكرب، وأنَّ معَ العسْر يُسْرا.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (19) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/19.mp3
    ? المـدة : 34 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث التاسع عشر ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله
    عنهما قال : كنتُ خَلفَ النبي صلى الله عليه
    وسلم يوما فقال : يا غلام إني أعلمكَ كلمات : احْفَظ اللهَ يَحفظك ، احْفَظِ اللهَ تَجده تُجاهَك،
    إذا سألتَ فاسْألِ اللهَ، وإذا اسْتَعنتَ فاسْتَعِنْ
    باللهِ، واعْلَمْ أنّ الأمة لَو اجْتمعت على أَنْ
    يَنفعوك بِشَيء لَم يَنْفَعُوكَ إلا بِشَيْء قدْ كتبهُ
    الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يَضروك بِشيء
    لَمْ يَضروك إلا بِشَيء قد كتبه اللهُ عليك، رفِعَت الأقلامُ وَجَفّت الصّحف
    رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح.

    وفي رواية غير الترمذي :
    احفظ الله تجده أمامك، تعرّف إلى اللهِ في
    الرَّخاء يعرفك في الشّدة، واعْلَمْ أَنَّ مَا أَخْطأَكَ
    لم يَكنْ لِيُصِيبَكَ، ومَا أَصابَكَ لَم يَكن لِيخطئك،
    واعلم أَن النّصر مع الصّبر، وأنَّ الفرج مع
    الكرب، وأنَّ معَ العسْر يُسْرا.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?أن من حفظ حدودَ الله حفظه في دينه ودنياه

    ?أن من أضاع حدود الله لا يحصل له الحفظ من الله كما قال : (نسوا الله فنسيهم)

    ?أن الجزاء من جنس العمل فالعمل حفظ و الجزاء حفظ

    ?أن العبد يخصُّ ربه بالعبادة و الاستعانة

    ?الإيمان بالقدر

    ?أن العباد لا ينفعون ولا يضرون إلا إذا كان النفع و الضرر مقدَّرين من الله

    ?أنه لا يحصل لأحد نفع إلا إذا كان مقدرا ولا يندفع عنه ضرر إلا إذا كان يقدرا ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن

    ?أن الصبر يعقبه النصر

    ?أن الكرب يعقبه الفرج

    ?أن العسر يعقبه اليسر
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الحَديث (20) مِنْ الأربَعين النَّوَوِية ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي مسعود عُقبة بن عمرو الأنصاري
    البدري قال رضي الله عنه قال : رسول
    الله صلى الله عليه وسلم :

    إنَّ مَمَّا أدرك الناس من كلام النُّبوة الأولى :
    إذا لَم تستح فاصنع ما شئتَ. رواه البخاري.

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? الشَّرْح للحَديث (20) صالح آل الشيخ ?»

    http://ia600407.us.archive.org/26/items/40shsaleh/20.mp3
    ? المـدة : 11 دقيـقة
    @@
    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    «? مما يُسْتَفاد مِنْ الحَدِيث العشرون ?»

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    عن أبي مسعود عُقبة بن عمرو الأنصاري
    البدري قال رضي الله عنه قال : رسول
    الله صلى الله عليه وسلم :

    إنَّ مَمَّا أدرك الناس من كلام النُّبوة الأولى :
    إذا لَم تستح فاصنع ما شئتَ. رواه البخاري

    ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

    ?أنَّ خلق الحياء من الأخلاق الكريمة
    المأثورة عن النبوات السابقة.

    ?الحثُّ على الحياء والتنويه بفضله.

    ?أنَّ فقدَ الحياء يوقع صاحبه في كلِّ شر.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 2:57 am